في أكتوبر 2022 تم إطلاق لعبة Overwatch 2 بعد فترة طويلة من الترقب وكان من المفترض أن تركز اللعبة بشكل كبير جدًا على طور اللعب PVE ولكن في الحقيقة اللعبة عانت من موجة انتقادات كبيرة جدًا فور إطلاقها.

والآن يمر عام كامل على لعبة Overwatch 2 وكذلك ظهرت اللعبة معنا ضمن فعاليات حدث BlizzCon 2023 حيث تم الكشف عن أحدث شخصيات اللعبة وبعض التفاصيل المتعلقة بالموسم الجديد الخاص باللعبة.

فريق عرب هاردوير طار إلى الولايات المتحدة لتغطية فعاليات حدث BlizzCon بشكل حي معكم من خلال قنوات التواصل الخاصة بنا، وفي إطار تغطية الحدث تمكن فريق عرب هاردوير من إجراء بعض المقابلات الهامة جدًا مع مطورين من داخل شركة بليزارد.

مقابلة عرب هاردوير مع فريق تطوير Overwatch 2!

أحد هذه المقابلات كانت بخصوص لعبة World of Warcraft حيث تحدثنا مع المطورين عن محتوى اللعبة القادم وخطتهم في تقديم محتوى جديد يستمر لمدة 30 عامًا كاملة، أما المقابلة الثانية فكانت مع Jared Neuss المنتج التنفيذي للعبة Overwatch 2 حيث تحدثنا معه عن مستقبل اللعبة وكيف ستتعامل اللعبة مع الانتقادات التي تواجهها.

لنبدأ الأسئلة بالحديث عن طور الـ PvE حيث وعدتنا اللعبة من قبل بوجود محتوى خاص بهذا الطور مع مهام تعاونية بين اللاعبين ومهام فردية كذلك، فما هو توجه فريق التطوير ومتى سيتم إتاحة هذا المحتوى خصوصًا وأنه لم يتم الكشف عنه خلال حدث BlizzCon؟

في الحقيقة نحن لدينا العديد من الخطط المتعلقة بطور الـ PvE ونُريد تجربة أكثر من أمر مع هذا الطور، لدينا الموسم السادس من اللعبة الذي يحتوي على مهمات قصصية إلى جانب نظام مهام فردية للشخصيات، وكذلك لدينا الموسم السابع الذي يشهد وجود مهمات قصصية مستوحاة من عالم لعبة Diablo IV.

مُنذ إطلاق لعبة Overwatch 2 وهي لم تتمكن من تحقيق نفس نجاح الجزء الأول، فكيف سيتعامل فريق التطوير مع هذا الأمر وكيف يتجاوب معه؟

النهج الذي نتبعه يتمثل في محاولة التغلب على المشكلات التي تواجه اللاعبين عند تجربتهم اللعبة، وهذا النهج نحاول تحقيقه بأكثر من طريقة، في البداية نحن نستمع لأراء اللاعبين عبر منصات التواصل الاجتماعي ونقوم بعدة دراسات من خلال فريق التطوير الذي يلعب اللعبة بالفعل ويسأل عن ردود الفعل، السبيل إلى تحقيق الأمر هو تجميع أكبر قدر من المعلومات المتعلقة بمشاكل اللاعبين.

ما هي أكثر مشكلة تواجه اللاعبين وكيف تخططون للتغلب عليها؟

في بداية هذا العام كان لدينا مشكلة مع نظام تكوين المباريات Match Making وعلى مدار كل هذا الوقت وخلال المواسم السابقة عملنا على تعديل وتحسين النظام بشكل كبير وهو ما حدث بالفعل ولكننا مازلنا مستمرون في تطوير النظام بالطبع، كذلك خلال الموسم السابع تم إطلاق سمة شخصية Lilith وتم بيعها بشكل منفرد في استجابة لمجتمع اللاعبين بالطبع مازال يوجد حزم رائعة تحتوي على العديد من السمات ولكننا توجهنا في نفس الوقت إلى السمات التي يمكن بيعها بشكل منفرد، حتى طور الـ PvE فقد حصل على اهتمام كبير وشراكات مع العديد من الألعاب الأخرى، ونحن نهدف في العام القادم الحصول على تقييمات وردود فعل إيجابية من مجتمع اللاعبين.

بالحديث عن نظام تكوين المباريات Match Making، توجد شائعات حول تقديم نظام يعتمد على المهارة للاعبين الهواة وليس المباريات التنافسية، فهل هذا الأمر صحيح؟

نحن بالفعل نمتلك نظام يعتمد على مهارة اللاعبين عند تكوين المباريات، نريد أن نضمن وضع لاعبين متقاربين في المهارة في نفس المباريات، حتى وإن كنا نتحدث عن المباريات الغير تنافسية أو السريعة، فهذا الأمر يضمن تقديم مباريات بجودة عالية.

لنتحدث عن الشخصيات، رأينا خلال الفترة القادم إعادة تقديم شخصيات موجودة بالفعل مثل doomfist وSombra، فما هي الشخصيات التي قد تحصل على إعادة تقديم في الفترة القادمة؟

يمكنني إخبارك بالتحديد عن الشخصيات التي سيتم إعادة تقديمها خلال العام القادم، لدينا شخصية Rodhog سيتم إعادة تقديمها، والأمر لا يتعلق بإضعاف أو تقوية شخصية معينة، بل يتعلق بالمحافظة على روح الشخصية مع تقديمها بشكل يهدف إلى تحقيق طريقة اللعب التي نريدها، إعادة التقديم نهدف منها الوصول إلى نظام قتال ولعب أكثر ديناميكية مع المحافظة على سمات الشخصية التي يحبها اللاعبون.

لنتحدث عن الشخصية الجديدة MAUGAN، الشخصية ستقوم بدور تانك في اللعبة فكيف تم اختيار المهارات الخاصة بها ولماذا قدمتم شخصية تانك بالتحديد، هل تروا أن Meta اللعبة في الوقت الحالي تحتاج إلى تانك؟

نعم دائمًا يوجد فجوة في الروستر الخاص بالفرق ونحن كفريق تطوير نعمل على سد هذه الفجوة، في الوقت الحالي رأينا تقديم شخصية تانك بهذا الشكل ستساعد على ديناميكية أسلوب اللعب وسد الفجوة الموجودة في الروستر، وبعد ذلك سننتقل إلى الفجوة التالية ونحاول سدها، الشخصية قادمة بأفكار جديدة جدًا فهي ليست مجرد شخصية تانك بل هي تصور لأسلوب لعب معين نراه.

يمكنك باستخدام الشخصية الوصول إلى العدو ولا ننسى قدرته على مساعدة الفريق وإعادة مستوى الصحة إلى جانب قدرته الخاصة التي يمكن من خلالها توجيه ضربات قوية للخصم فهو تانك عدائي جدًا يمكن اللعب به بأكثر من شكل وعمومًا فإن الشخصية الجديدة لها استراتيجيات عديدة جدًا يمكن استخدامها في القتال.

حاولنا الموازنة في تصميم الشخصية فمثلًا هو الشخصية التي تمتلك أعلى نقاط صحة بين جميع شخصيات اللعبة ولكن هذا الأمر يقابله محدودية في قدرات إعادة الصحة المفقودة وهو ما يحدث نوعًا من التوازن.


لنقفز الآن إلى نظام اللعب التنافسي Ranked، حيث أعلنتم عن تجديدات خاصة بالنظام فما هي التجديدات وعلاقتها بمجال الرياضات الإلكترونية الخاص بلعبة Overwatch 2؟

لدينا الكثير من التفاصيل التي سنُعلن عنها لاحقًا بخصوص إعادة تقديم طور الرانكد في اللعبة، ولكن يمكنني التحدث قليلًا عن الأمر الآن.

عندما قمنا بإطلاق اللعبة واجهنا انتقادات كبيرة فيها يتعلق بطور الرانكد لأننا قمنا بتعديل النظام بشكل أساسي، وجد اللاعبون أنفسهم يصعدون في الرانك أو يهبطون بدون الكثير من التفاصيل والمعلومات، وبالتالي أحد أبرز توجهاتنا عند إعادة تقديم طور الرانكد هو إضافة ومنح الكثير من المعلومات المتعلقة بأداء اللاعب ليعرف هل يوجد تقدم إلى المستوى التالي أم أن مستواه ينخفض، سيتم تقديم معلومات كاملة عن كل مباراة وعدد الفوز والهزيمة وما إلى ذلك.

المملكة العربية السعودية أعلنت عن تأسيس كأس العالم للرياضات الإلكترونية العام القادم بالرياض، فهل تفكر بليزارد في إضافة عناوينها إلى البطولة، هل نرى كأس العالم للعبة Overwatch 2 يقام بالرياض؟

للأسف الإجابة التي لدي محبطة قليلًا، فنحن حتى الآن لم نتحدث عن أي أمور متعلقة بالمسابقات والرياضات الإلكترونية الخاصة باللعبة في العام القادم وبالتالي لا يوجد لدينا أي تفاصيل حالية حول هذا الأمر.

كانت هذه كافة الأسئلة التي قام فرينا بتوجيهها إلى Jared Neuss المنتج التنفيذي للعبة Overwatch 2، وكما نرى فإن الفريق يحاول إعادة اللعبة على المسار الصحيح ونأمل أن تكون المواسم القادمة عودة لواحدة من أشهر ألعاب التصويب الجماعية الموجودة خلال السنوات الماضية.