أخيرًا وبعد طول انتظار، أطلقت اليوم Activision لعبة Call of Duty: Warzone Mobile مجانًا لكافة لاعبي هواتف الـ Android و IOS. احتفالاً بهذا الإطلاق المُرتقب، حظينا على فرصة حصرية لإجراء مقابلة حصرية مع السيد Chris Plummer نائب رئيس Activision، وتحدثنا معه حول مجموعة من الأساسيات التي ستجعل من Call of Duty: Warzone Mobile أحد أهم إصدارات الألعاب لعام 2024!

قبل أن نتطرق لتفاصيل المقابلة، بعض معلومات سريعة حول Warzone Mobile:

  • اللعبة تدعم تجربة باتل رويال تضم حتى 120 لاعب
  • تُقدم الخرائط المحبوبة من Warzone الأصلية مثل Verdansk و Rebirth Island
  • تدعم خاصية نقل التقدم والحفظ بين الحاسب الشخصي والكونسول والهواتف
  • تُقدم أنماط اللعب التنافسية المحبوبة مثل TDM و Search and Destroy و Domination
  • تم تصميم كل شيء خصيصًا للعب على الهاتف المحمول، حيث تم تحسين الحركة والتصويب والتعامل مع الأسلحة وحتى الفيزياء والرسومات والصوتيات
  • تُتيح أيضًا خيارات التخصيص العميقة للتحكم مع دعم توصيل يد تحكم خارجية لتكون تجربة اللعب أكثر متعة وسهولة

إليكم أسئلة عرب هاردوير من مقابلتنا:

1- عرب هاردوير (أحمد يسري): لنتحدث أولاً عن الخريطة! لماذا تم اختيار Verdansk لتكون الخريطة الأساسية في Warzone Mobile وليست Al-Mazrah أو Urzikstan؟ هل كان السبب أنها الخريطة الأقدم الأكثر حبًا لدى اللاعبين، أم يوجد جانب تقني وراء هذا الاختيار؟

السيد كريس: لقد اخترنا Verdansk لأنها الخريطة التي بدأت لعبة Warzone، وشعرنا أنها طريقة رائعة لتقديم Warzone لجمهور جديد تمامًا على الهواتف الذكية. نحن نعلم أن الأشخاص الذين لعبوا ألعاب Call of Duty الأخرى يكنون حبًا كبيرًا لـ Verdansk، لذلك اعتقدنا أنه سيكون من الممتع جدًا للمجتمع أن يزور الخريطة مرةً أخرى. دائمًا ما أحببنا هذه الخريطة، فهي الخريطة التي نستخدمها لإثبات أسلوب لعبنا والتأكد من قدرتنا على تقديم تجربة Warzone الكاملة. وأنا شخصيا أحب مدى سهولة التعرف على Verandsk خاصةً عندما تقوم بدعوة الأصدقاء للعب اللعبة لأول مرة. هناك الكثير من الأماكن المميزة في جميع أنحاء الخريطة والتي تم توزيعها بشكل جيد ولديها خطوط رؤية جيدة، لذا يمكنك التنسيق مع فريقك أين تريد الهبوط، لأن جميع النقاط المثيرة للاهتمام المختلفة يسهل رؤيتها وفهمها. لذا، نعم، نحن متحمسون حقًا للعودة إلى Verdansk.

2- عرب هاردوير (أحمد يسري): ما الذي يدفعني للعب أنماط مثل TDM و Domination وأنماط المواجهات الأخرى في Warzone Mobile بدلاً من Call of Duty: Mobile والتي تحتوي بالفعل على أنماط وخرائط وأسلحة أكثر والمزيد؟

السيد كريس: أساس التجربة في Warzone Mobile هو الخريطة الكبيرة التي تضم عدد كبير من اللاعبين، حيث وضعنا معظم طاقتنا في تحقيق ذلك بشكل صحيح. نشعر أن هناك إمكانات هائلة غير مُستغلة لسلسلة Call of Duty على الهواتف الذكية لتقديم تجربة باتل رويال واسعة النطاق مع لاعبين حقيقيين يصل عددهم إلى 120 لاعبًا في المباراة الواحدة، وقد دعمنا أكثر من ذلك أثناء التطوير ولكن هذا قرار تصميمي يتعلق بكيفية قيامنا بضبط ذلك بأفضل طريقة ممكنة. نحن أيضًا نقوم بتضمين نمط لعب أونلاين Multiplayer لأنه أثناء التنقل يرغب اللاعبين في بعض الأحيان في الحصول على مباراة سريعة، أو من خلال نظام التقدم المشترك الجديد الخاص بنا، يمكنك الذهاب إلى هناك وتطوير التمويه الجديد الخاص بك لأحد أسلحتك أو الحصول على بعض الخبرة الشخصية، وهذا جيد لمن يلعبون على أكثر من منصة.

3- عرب هاردوير (أحمد يسري): تُقدم اللعبة نظام تقدم مشترك بين الهواتف وأجهزة الكونسول والحاسب الشخصي، هل لدى Activision خطة مستقبلية لوضع لاعبي الهواتف مع لاعبي المنصات الأخرى في نفس المباريات بنظام اللعب المشترك؟

السيد كريس: لا يوجد سبب فني لعدم قدرتنا على القيام بذلك، ولكن هناك سبب تصميمي. يتطلب اللعب المشترك ضبط جميع المنصات على منصة واحدة، وعندما رأينا محاولات لتقديم اللعب المشترك عبر الهواتف الذكية الأخرى، فإن منصة الهاتف عمومًا ليست هي النظام الأساسي الذي يتم ضبط اللعبة عليه، بل تم ضبطها لأجهزة الكونسول والحاسب الشخصي والتجربة كانت رائعة عليهما، ولكن تجربة الهاتف أصبحت أسوأ منصة للعب، وهذا ليس ما نريده هنا. نريد أن تكون Warzone أفضل تجربة ممكنة على أي منصة، مما يعني أنها تم ضبطها لتناسب تلك المنصة من ناحية أسلوب اللعب وشعور التجربة نفسه. ولهذا السبب أبقينا اللعب المشترك حصريًا بين أجهزة الكونسول والحاسب الشخصي، ثم على الهواتف، هناك لعب مشترك بين Android وiOS حتى نتمكن من ضبط اللعبة بأفضل طريقة ممكنة لتلك المنصة. ولا يطلب منا اللاعبون تقديم اللعب المشترك بين أجهزة الكونسول والهواتف الذكية لأنهم يعرفون التضحيات التي سيتعين عليهم القيام بها مقابل ذلك.

4- عرب هاردوير (أحمد يسري): كيف تخططون لاستغلال الجيل الجديد من الهواتف الذكية مثل iPhone 15 Pro و Pro Max؟ هل توجد خطة لتقديم تقنيات مثل تتبع الأشعة أو دعم 120 إطار في الثانية على سبيل المثال؟

السيد كريس: محرك Call of Duty هو محرك AAA متطور تم تصميمه بشكل رئيسي للحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول، لذلك كان هناك الكثير من العمل حتى نتمكن من جلب ذلك إلى الهواتف، وبمجرد أن وضعنا هذا الأساس، تمكننا من تقديم ميزات جديدة مثل أنظمة اللعب والأنيميشن الخاصة بكل إصدار جديد من لعبة Call of Duty كل عام. يتقدم المحرك والتقنيات للأمام، وستتمكن Warzone Mobile من المضي قدمًا معهم. في الوقت الحالي، عندما تلعب اللعبة، تبدو رائعة على أجهزة مختلفة، ولكن في المستقبل عندما تظهر أجهزة وتقنيات جديدة، سنكون قادرين على دعم هذه الأجهزة أيضًا لأن محركنا مُصمم للتطور. نظرة صغيرة إلى المستقبل تأتي مع وضع لدينا يسمى Peak Graphics، وهو متاح فقط على أجهزة معينة تحتوي على معالجات متقدمة مثل معالج A17 على الهاتف أو معالج M1 على التابلت، وهذا الوضع يوفر إمكانات عرض مشابهة للأنظمة الأساسية الأخرى، ويُقدم أشياء مثل دقة عرض وإضاءة أفضل، وكل هذه الإمكانات المحسنة للغاية التي لا تستطيع معظم الأجهزة المحمولة اليوم القيام بها، ولكننا قادرون على القيام بذلك باستخدام أقوى المعالجات، وفي المستقبل سنقدمه لمزيد من الأجهزة عندما تصبح جاهزة له، وبعد ذلك سيكون هناك المزيد من الميزات والإمكانيات الجديدة. من المهم بالنسبة لنا أن تبدو اللعبة وكأنها Call of Duty على أنواع مختلفة من الأجهزة تعود إلى 6 أجيال. وكلما كان معك هاتف ذكي أقوى، ستحصل على دقة أفضل ومعدل إطارات أفضل ووضع Peak Graphics.

5- عرب هاردوير (أحمد يسري): كيف ستستفيد Warzone Mobile من ساحة الرياضات الإلكترونية خاصة في الوقت الذي تتصدر فيه PUBG MOBILE المنافسة. ما الجديد الذي ستقدمه Warzone Mobile إلى تلك الساحة؟

السيد كريس: ليس لدينا أي إعلان حتى الآن حول الرياضات الإلكترونية، لكننا نعلم أن اللعب التنافسي مهم جدًا لجمهورنا، ولدينا تحركات في هذا الاتجاه، لكن ليس لدينا أي شيء لنكشف عنه بعد.

6- عرب هاردوير (أحمد يسري): كيف تبدو خارطة الطريق لمحتوى ما بعد الإطلاق، هل تخططون للتركيز أكثر على توسيع تجربة Warzone نفسها، أم أن Warzone Mobile ستكون مركزًا للمحتوى المستقبلي بما في ذلك الخرائط وأنماط التنافس الأخرى؟

السيد كريس: لدينا تحديث كبير كل شهر، ثم كل شهرين نُقدم موسم جديد ضخم، وهذه المواسم هي أضخم وأقوى وأكثر المواسم محتوى على أي منصة وفي أي مكان. لا توجد لعبة هواتف أخرى تضم محتوى عالي الجودة بهذا الشكل وبالقيمة التي نُقدمها في الباتل باس. ونحن قادرين على فعل ذلك لأننا على التكنولوجيا المشتركة، فنفس المُطورين الذين يصنعون العملاء والأسلحة والمحتوى الضخم لتجربة الحاسب الشخصي والكونسول، هم نفسهم الذين يصنعون نفس المحتوى لتجربة الهاتف لدينا، إنه نفس المحتوى الـ AAA الذي تحصل عليه فقط في إصدارات ضخمة على منصات أخرى، ويمكنك الحصول عليه الآن ضمن الباتل باس خاصتنا. لذلك سينبهر اللاعبين عندما عندما يرون جودة المحتوى والباتل باس، ونحن متحمسون لإصدار أول موسم والذي يأتي قريبًا بعد إطلاق اللعبة العالمي. لذلك خارطة الطريق ستكون تحديث ضخم كل شهر، وموسم جديد كامل كل شهرين، وبالطبع سنُصدر تحديثات أخرى إذا أردنا تعديل شيء ما أو تحسين التجربة مع وجود أحداث مختلفة كل أسبوع أو أكثر. لذلك توجد الكثير من الأشياء لفعلها في أي وقت تدخل فيه اللعبة مع أحداث وتحديثات للمتجر... إلخ. وسنفعل كل ما في وسعنا لتقديم أفضل تجربة ممكنة.

7- عرب هاردوير (أحمد يسري): كيف يبدو نموذج المشتريات المدفوعة؟ نظرًا لأن لدينا نظام تقدم مشترك بين كافة المنصات، فهل هو نفس نظام Warzone و Modern Warfare III؟

السيد كريس: لدينا طبقتان للمشتريات داخل اللعبة. إحداهما تشبه تمامًا لعبة Call of Duty للحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول، لذا لديك بطاقة المعركة التي تقدم مكافآت مجانية ومدفوعة، ومن ثم لدينا حزم المتجر التي تقدم العملاء والأسلحة، وكل هذا مشترك عبر الهاتف المحمول والحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول، و يمكنك إحراز تقدم باستخدام بطاقة المعركة في أي منصة. بالإضافة إلى ذلك، لدينا أيضًا بعض المحتوى المخصص للهاتف والذي قد يكون مألوفًا أكثر للأشخاص الذين يلعبون ألعاب الهاتف المحمول. لم نكشف عن كل ذلك بعد، ولكن ستتمكن من رؤيته بمجرد إطلاق اللعبة العالمي وبعد أيام قليلة من الإطلاق. سيكون لدينا أيضًا بعض الحزم الخاصة بالهواتف ومكافآت الأحداث التي يمكنك ربحها من خلال اللعب.

8- عرب هاردوير (أحمد يسري): بالنظر إلى مدى قدرة الفرق المُذهلة في Activision على نقل تجربة Warzone بأكملها إلى الهواتف الذكية، هل يجري الفريق أي محادثات حاليًا حول جلب عنوان Call of Duty الرئيسي التالي إلى الهواتف حتى ولو كان بقسم الأنماط التنافسية فقط؟

السيد كريس: تُعد Warzone Mboile مشروعًا طويل المدى جدًا بالنسبة لنا. سنبدأ بإطلاقنا العالمي ونحن ملتزمون بهذا لفترة طويلة، ونفكر في أفق مدته 10 سنوات، لذلك ستستمر في التطور بمرور الوقت، وسيكون الأمر مختلفًا بعد مرور 3 أو 5 سنوات. يتم تطوير أشياء جديدة للسلسلة ككل، وسنعمل على تقديم أفضل تجربة ممكنة لـ Warzone على الهاتف المحمول. كل عام، هناك إصدار جديد مميز من Call of Duty بمحتوى جديد، وقد تكيفت Warzone مع هذا، وسنفعل ذلك مع Warzone Mobile سواء مع طريقة اللعب أو العملاء والأسلحة وبالطبع سنحصل على تذكرة المعركة و المواسم الجديدة. لدينا الكثير من الأفكار المثيرة للاهتمام ولكن لا يوجد شيء جاهز للكشف عنه، لكننا سنستجيب للمجتمع وما يريده اللاعبين.

ختام اللقاء:

لقائنا الحصري مع السيد Chris Plummer زاد من حماستي لتجربة Call of Duty: Warzone Mobile والتي يبدو أنها ستكون أحد أهم إصدارات الألعاب لعام 2024، وستنقل تجربة اللعب على الهواتف الذكية لمرحلة جديدة تمامًا. اللعبة أصبحت متوفرة الآن عالميًا ومجانًا لكافة اللاعبين على Android و IOS، فاستمتعوا!